مركز شؤون المرأة يختتم حملة توعوية حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي"

مركز شؤون المرأة يختتم حملة توعوية حول

غزة-يونيو/2016- اختتم مركز شؤون المرأة في غزة حملة توعوية حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي"، والتي تأتي ضمن مشروع "دعم سبل العيش للمتضررين في قطاع غزة" بتمويل من الوكالة السويدية للتنمية (سيدا) من خلال الإغاثة الإسلامية- فلسطين.

وهدفت الحملة إلى التصدي للعنف المبني على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات، وذلك عبر تحسين المستوى المعيشي لتلك الفئة وتعزيز قدرات النساء القيادية، عبر تنفيذ جلسات توعوية باستمرار، وبذل جهود تربوية على مستوى الأسرة والمجتمع، وذلك خلال وبعد انتهاء الأزمات.

وهدفت أيضاً إلى زيادة الوعي المجتمعي بقضايا العدالة الجندرية، ونشر ثقافة العنف المبني على النوع الاجتماعي في سبيل تغيير بعض الممارسات والمواقف المجتمعية.

وقاالت سمر الدريملي، منسقة الإعلام في المركز: "تعتبر الحملة خطوة مهمة وضرورية لتوعية مختلف شرائح الشعب الفلسطيني بالعنف الواقع على النساء خاصةً المبني على النوع الاجتماعي، مع الدعوة لضرورة مناهضته بكل السبل والوسائل الممكنة".

وتضمنت الحملة العديد من الأنشطة منها، طباعة 1000 نسخة من برشور حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي"، وتضمن البرشور موضوعات تخص العنف المبني على النوع الاجتماعي منها، تعريف العنف، النوع الاجتماعي، والعنف المبني على النوع الاجتماعي، مستويات العنف المبني على النوع الاجتماعي، أنواع العنف، الآثار المترتبة على العنف، وطرق وآليات للحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي.

كما تم تنفيذ 3 سبوتات إذاعية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي حيث تم بثها في ثلاث إذاعات محلية، بواقع 15 مرة لكل سبوت في كل إذاعة على حدة في فترات مختلفة خلال اليوم، وسلط كل سبوت الضوء على موضوع أو زاوية خاص بالنوع الاجتماعي.

كما تم إنتاج ثلاثة أفلام قصيرة عن العنف المبني على النوع الاجتماعي، حيث تم بثها في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بهدف توعية المجتمع بكل شرائحه بقضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي، وزيادة المعرفة عن أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي.

ونُفذ تدريب حول" العنف المبني على النوع الاجتماعي"، حيث استهدف التدريب 25 خريج/ة جامعي/ة من مختلف مناطق قطاع غزة لتنفيذ 40 ورشة عمل حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي"، حيث استهدفت الورشات 1000 من النساء والرجال من مناطق القطاع كافة لتوعيتهم/ن بأشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي.

وخلال الحملة عُقد تدريب لـ 25 موظف/ة من الإغاثة الإسلامية في قطاع غزة  حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي.

وضمن أنشطة الحملة تم تنفيذ 40 ورشة عمل توعوية حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي"  من قبل 25 خريج/ة جامعي/ة تم تدريبهم/ن مسبقاً لتنفيذ الورشات التي استهدفت 1000 من النساء والرجال من مناطق القطاع كافة لتوعيتهم/ن بالعنف المبني على النوع الاجتماعي، وخلال الورشات تم توزيع برشور حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي".

وهدفت الورشات إلى توعية شرائح مختلفة من الناس في مختلف أنحاء قطاع غزة بحقوق المرأة والجندر، والعنف المبني على النوع الاجتماعي.

 

تصويت

.: لا يوجد استطلاعات رأي حاليا :.