من نحن

من نحنمركز البرامج

معلومات عامة مركز البرامج النسائية فى سطور 

رؤية المركز :
امرأة مؤهلة ... طفل متمكن ...

 رسالة المركز :
يسعى مركز البرامج النسائية في رفح إلى إيجاد و رسم حياة أفضل للمرأة و الطفل بأبعاد جديدة تسهم في إيجاد امرأة متمكنة قادرة على الانخراط في عملية التنمية المجتمعية من خلال الأهداف التي تم وضعها لتحقيقها بالأنشطة و الفعاليات المتنوعة كذلك العمل على إيجاد طفل متمكن مؤهل قادر على مواجهة الظروف الحياتية الاجتماعية الصعبة التي نعيشها .


أهداف المركز :
• توعية المجتمع بدور المرأة الفعال و المبدع في عملية التنمية .
• تدريب وتأهيل المرأة الفلسطينية لرفع مستواها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والمهني .
• استغلال أوقات فراغها بصورة بناءة من خلال إشراكها في البرامج المختلفة .
• بناء الثقة عند المرأة حيال المواقف العامة و تنمية إمكانياتها القيادية .
• العمل على إيجاد مشاريع إنتاجية تعود بالمنفعة عليها و على أسرتها.
• تقوية المرأة و تنمية مهاراتها الإدارية و العمل على إيجاد فرص عمل لها .
• تنمية قدرات الأطفال والاهتمام بهم من خلال إشراكهم في الأنشطة المتعددة في المركز.
• صقل شخصية الطفل الفلسطيني عن طريق الكشف عن مواهبه و إبرازها في الأنشطة و البرامج .
• تأهيل بعض الأطفال للمشاركة في المؤتمرات الخاصة بالطفولة سواء المحلية أو الإقليمية . 

الأنشطة الثقافية :
من منطلق حرص المركز على تثقيف النساء و زيادة الوعي لديهن عمل على تنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية منها : 
1. المكتبة :
تم تأسيس مكتبة الأمل رعاية وكالة الغوث الدولية و بمساهمة من وزارة الثقافة و الحكومة السويدية لكي نساهم في استثمار أوقات الفراغ و التشجيع على حب القراءة والتدريب على المشاركة الفكرية و العمل على إثراء الجانب المعرفي والتحفيز على البحث و الاطلاع و الاهتمام بالقضايا اليومية و مناقشتها .
كما سعت إدارة المركز دوماً من خلال المكتبة على تشجيع روح المبادرة و المنافسة بين الفئات المستهدفة من خلال المسابقات الثقافية خاصة مع الأطفال المترددين على المكتبة و التي تم تجهيزها بالعديد من الكتب و الموارد المتنوعة ، حيث تشرف عليها أمينة مكتبة متخصصة و مؤهلة 0

2. ورش العمل :
، يعمل على تنفيذ العديد من ورش العمل المتخصصة من خلال مثقفين و مثقفات مختصين في المجالات المطلوبة سواء اقتصاديا أو نفسياً أو اجتماعيا و حتى سياسياً لبناء الثقة لدى المرأة وذلك من خلال التنسيق مع مؤسسات شريكة تسعى لنفس الهدف و هو تمكين المرأة .

3. المحاضرات و الندوات :
يعمل المركز على تثقيف و توعية النساء في العديد من المواضيع الصحية و التربوية و حقوق الإنسان و العديد من المواضيع التي تهم المرأة من خلال المحاضرات و الندوات التثقيفية و التوعوية التي يتم تنفيذها بالتنسيق مع مراكز و مؤسسات تهتم بالجانب التوعوي و التثقيفي للمرأة . 
 
الوحدة القانونية :
من خلال الشعور بالحاجة لتركيز النشاطات النسوية تم إنشاء وحدة قانونية داخل المركز خلال العام 2007م و ذلك لسد احتياجات القطاع النسوي في التثقيف القانوني فقد تركز عمل الوحدة القانونية في :
1. نشر الوعي القانوني بحقوق المرأة و واجباتها و حقوق الإنسان و الديمقراطية .
2. مساندة المرأة للمطالبة بحقوقها الشرعية و المدنية .
3. تدريب و تأهيل المرأة لرفع مستواها القانوني .
و تتمثل أقسام الوحدة في :
1. قسم الاستشارات القانونية المجانية .
2. قسم الحقوق الشرعية 
3. قسم الحقوق العمالية 
4. قسم التدريب و الإرشاد و التوعية .
5. قسم التثقيف بحقوق الإنسان .

الأنشطة المهنية و الإنتاجية :
 
يهدف المركز إلى تدريب وتأهيل المرأة الفلسطينية لرفع مستواها المهني هذا من خلال وحدات التدريب المهني الموجودة في المركز وهى وحدة الخياطة والتطريز و المشغولات اليدوية والتجميل والكمبيوتر و الانترنت التي من خلالها يتم تأهيل المرأة لتصبح لديها فرصة أكبر للعمل والانخراط في السوق المحلى والمشاركة في العملية التنموية للمجتمع الذي تعيش فيه .
و بناءً على ذلك تم تأسيس وحدات الإنتاج التي يتم من خلالها إنتاج و تسويق المنتوجات النسوية مثل معمل الأجبان و الألبان الذي تم تأسيسه بتمويل من مؤسسات دولية و تم تغذيته بمزرعة أبقار لاستثمارها في إنتاج الحليب .
كذلك تم تأسيس وحدة تصنيع المعجنات و وحدة إنتاج للمطرزات و المشغولات اليدوية التي تم من خلالها توفير فرص عمل للمتدربات المتطوعات و تشغيلهن لمساعدتهن في تحسين ظروفهن المعيشية و الحياتية . 


الأنشطة الرياضية :
 
حرص المركز على وجود وحدة التخسيس واللياقة البدنية كحاجة ملحة للسيدات وتوفير بعض الأجهزة المناسبة للقيام بالتمارين المناسبة للمرأة و التي تم تمويلها و تجهيزها من قبل العديد من الممولين مثل المشاريع الصغيرة و وكالة الغوث الدولية من خلال مشروع الجندر . كذلك تعمل وحدة الرياضة على اختيار أنظمة غذائية تساعد على تخفيف الوزن دون أي مضاعفات صحية وممارسة بعض أنواع الرياضة مثل تنس الطاولة و كرة الريشة والتمارين وتكوين فرق رياضية .
و أيضاً المشاركة في نشاطات وفعاليات ومسابقات رياضية من خلال المخيمات الصيفية التي ينفذها المركز سنوياً سواء كانت مخيمات صيفية للأطفال أو الطلائع أو للفتيات.

أنشطة الطفولة :
1. قسم التنشيط :
هو قسم وجد في مركز البرامج النسائية منذ نشأته ، انطلاقاً من شعورنا بالمسئولية تجاه هؤلاء الأطفال خاصة في ظل الظروف الصعبة التي وصلت إليه حياتنا و التي نعيشها من فقر و حصار وحرمان و عدم توفر أماكن ترفيهية خاصة للأطفال تتلاءم مع احتياجاتهم و تلبي حقوقهم . 
فنحن في مركز البرامج النسائية رفح كان لنا وجودنا ودورنا المميز في مجال الأطفال
حيث ننفذ الأنشطة و الفعاليات المميزة التي تلبي احتياجات الأطفال و تتيح لهم الفرصة لتنمية مواهبهم و مهاراتهم و المساهمة في تعديل المفاهيم السلبية و تعزيز القيم الايجابية لديهم .
لذلك لابد لنا من العمل الجاد و المستمر و الفعال لنساعد أطفالنا في التخلص من آثار الاحتلال و تدعيم القيم الايجابية كالتعاون و الحب و الاحترام و المشاركة بالتعاون مع المؤسسات الشريكة و التي تهتم بالعمل مع الأطفال .

2. رياض الأطفال : 
تأسست روضة النور النموذجية بمركز البرامج النسائية رفح عام 1998 من قبل قسم الخدمات بوكالة الغوث الدولية - غزة بمتابعة من الهيئة الإدارية حيث تم تجهيز الروضة بالأثاث المناسب و بعض الألعاب و قامت المتطوعات بتجهيز الروضة بالوسائل التعليمية التي تم صنعها من خامات البيئة و قد بدأت الروضة بثلاث فصول دراسية كل فصل 35 طفل من سن 4- 5 سنوات .
و في العام 2004م تم تطوير الروضة بدعم من برنامج تنمية الجنوب - مؤسسة الرؤيا العالمية حيث تم تزويد الروضة بالأثاث و الألعاب الداخلية للأطفال و تسعى إدارة المركز دوماً للتطوير من حيث المناهج وأساليب التدريس التربوية وتحرص على استخدام الوسائل التعليمية التربوية المناسبة للأطفال .

مجلس الطفولة لمناهضة العنف ضد الأطفال ( كرامة )

* اسم المجلس :
 
مجلس الطفولة لمناهضة العنف ضد الأطفال " كرامة "
* شعار المجلس :
يداً بيد نحارب العنف 
* تعريف بالمجلس :
هو أحد أنشطة الأطفال التي تنفذ داخل المركز و الذي أنشئ في شهر أبريل عام 2007م ضمن شراكة مع مؤسسات من المجتمع المحلي و بإشراف من مؤسسة الأطفال التربية و اللعب في الضفة الغربية لمناهضة العنف ضد الأطفال . 
* أهداف المجلس :
1. المساهمة في الحد من ظاهرة العنف ضد الأطفال .
2. تعريف الأطفال بحقوقهم و واجباتهم .
3. توعية المجتمع المحلي بمدى خطورة استخدام العنف ضد الأطفال و مدي انعكاساتها عليهم .
4. مشاركة الأطفال في تبني قضاياهم و الدفاع عنها .
 

تصويت

.: لا يوجد استطلاعات رأي حاليا :.