سلسلة لورشات عمل حول " الطلاق والآثار المترتبة عليه تنفذها جمعية الدراسات النسويه التنموية الفلسطينية شمال غزة.

سلسلة لورشات عمل حول

سلسلة لورشات عمل حول " الطلاق والآثار المترتبة عليه تنفذها جمعية الدراسات النسويه التنموية الفلسطينية شمال غزة.

غزة- يناير 2014

استكمالا لسلسلة ورش العمل الخاصة بمشروع التمكين القانوني والاجتماعي للنساء المهمشات في شمال قطاع غزة ,عقدت جمعية الدراسات النسوية التنموية سلسلة ورشات دعم قانوني بعنوان " الطلاق و الآثار المترتبة عليه " وذلك في عدة جمعيات منها " جمعية العطاء, جمعية التراث, جمعية بيدكم, الجمعية الفلسطينية للإغاثة والتنمية , جمعية تطوير الأسرة و جمعية العنقاء..

وفي بداية اللقاء، رحبت أ. ميرفت أبو خوصة منسقة مشروع التمكين القانوني والاجتماعي للنساء المهمشات "المطلقات" بالحضور ، وأشارت في حديثها إلى الأهمية البالغة التي توليها جمعية الدراسات النسوية لهذه الفئة من خلال مشروع التمكين القانوني والأنشطة التي بصدد تنفيذها ضمن المشروع..

أدار الورشات كل من أ. شريف أبو سعد, أ.هاني القزاز ,أ.اياد عاشور المحامون في مكتب البيان للمحاماة و الاستشارات القانونية والشرعية حيث دار الحديث حول ماهية الطلاق و التعريف به قانونيا و شرعياً و لغوياً.

كما تحدث أ. هاني القزاز عن الشروط الخاصة الموجودة في عقد الزواج ومدي أهميتها و شروط عقد الزواج والمهر وتابع المهر والمهر المعجل و أنواع الطلاق " الطلاق الرجعي و الطلاق البائن بينونه صغري و الطلاق البائن بينونه كبري و أهم الآثار المترتبة على كل نوع.

من جهة أخرى تحدث كل من أ.شريف و أ.اياد عن الآثار الاقتصادية والاجتماعية والشرعية للطلاق, و عن العدة ومدتها (الطلاق مدته 3 شهور- الوفاة مدتها 4 شهور وعشرة أيام, والنفقة وأنواعها .

في ختام الورشة طالبت المشاركات بضرورة استهداف فئة الرجال والشباب لحضور هذه الورش لتوعيتهم بأهمية هذه الورش ،كما أجاب المحامون على كافة التساؤلات و الاستفسارات التي وجهتا السيدات لهم.

جدير بالذكر انه تم تقديم عدد من الاستشارات الفردية لعدد من النساء اللاتي يواجهن بعض المشاكل القانونية. 

تصويت

.: لا يوجد استطلاعات رأي حاليا :.